لماذا العلامات التجارية تتطور ببطء شديد؟

نحن نتعامل بشكل يومي مع شركات عالمية كبرى، نشاهد علاماتها التجارية شبه يومياً لكن (لماذا لا نلاحظ تطوّر العلامات التجارية للشركات الكبرى؟).

لماذا العلامات التجارية تتطور ببطء شديد؟
لماذا العلامات التجارية تتطور ببطء شديد؟

نحن نتعامل بشكل يومي مع شركات عالمية كبرى، نشاهد علاماتها التجارية، وأحياناً نقيّم بعضنا اجتماعياً عن طريق امتلاك براندات مميزة وملهمة، ليس هذا مغزى حديثنا، لكننا سنركز في هذه المقالة للإجابة على سؤال واحد وهو (لماذا لا نلاحظ تطوّر العلامات التجارية للشركات الكبرى؟).

مع استخدامك لصفحة البحث من Google  على مدار السنوات لا تلاحظ مدى تطوّر وتغيّر العلامة التجارية، لأن التغييرات تكون طفيفة حتى لا يفزع المستخدم من التغيير الكبير المفاجئ، ولكنك الآن عندما تشاهد صورة لشعار Google  في العام 1997 وصورة أخرى في العام 2020، ستلاحظ مدى الاختلاف الكبير الذي لم تلاحظه خلال كل سنوات استخدامك السابقة.

تطور العلامة التجارية

التغييرات لا يجب أن تكون كبيرة ومفاجئة

هناك قانون فيزيائي وضعه العالم والطبيب الألماني إرنست هينريخ ويير (نعلم أنّك تجاوزت قراءة الإسم فلا مشكلة في ذلك) يقول هذا القانون "إن التغيير البصري أو السمعي التدريجي للأشياء لا يؤدّي إلى اختلاف في إدراكها"، وهنا تكمن القصة كلها، فردة فعل حواس الإنسان على التغيرات البصرية وحتى السمعية المختلفة لا تكون كبيرة أو مفزعة تدعوا الى الغضب إلا إذا كان التغيير كبيراً ومختلف تماماً عمّا سبقه.

 

نلاحظ أن الشركات والبراندات العالمية تستخدم قانون ويير، وتقوم بتغيير علاماتها التجارية وحتى طرق طباعة الإعلانات بشكل مختلف ومتطوّر تدريجياً، وهذه الصور بالأسفل توضّح كيف قامت شركات كبيرة مثل كوكاكولا، بيبسي، شركة ديل، إتش بي وجوجل من تطوير علاماتهم التجارية بأسلوب معتمد على قانون ويير.

 

العلامة التجارية

كمصمم كيف يمكنك استخدام قانون ويير في تطوير أعمالك؟

  • حضّر الجمهور نفسياً قبل تغيير الهوية البصرية بشكل كامل:

مرحلة التحضير النفسي لجعل الجمهور يتقبل هويتك البصرية الجديدة يبدأ من قبل تغيير هويتك، فبإمكانك إضافة بعض الألوان التي ستستخدمها في هويتك البصرية المقبلة إلى تصاميمك الحالية مثلاً، أو بإمكانك اضافة تغييرات بسيطة على هويتك في مراحل متعددة.

  • احرص على أن يكون التغيير بطيء ومن خلال مراحل مدروسة

فعليك دراسة مراحل تطوير وتغيير هويتك البصرية خلال مراحل مدروسة بشكل دقيق وخلال وقت طويل، حتى لا تدع الجمهور يتفاجأ مفاجأة سلبية مثلاً، فلا يمكنك معرفة مدى تعلق الجمهور بالعلامة التجارية الحالية، ومدى تقبلهم لأي تغيير مفاجئ، ربما يفقدك ذلك عملاء محتملين.

 

إذا كان لا بد من وجود تغيير مختلف ومفاجئ في علامتك التجارية، فلابد من وجود مرحلة دراسة شاملة لآراء متخصصين، مع الأخذ بعين الاعتبار آراء كبار عُملائك ودراسة مقترحاتهم.

أو ربّما تجد أشخاص متخصصين أمثالنا في مسك نت يستطيعون دراسة علامتك التجارية الحالية وسُبُل تطويرها بحيث تتناسب مع أهدافك وتطلعاتك لتطوير أعمالك، نحن نقدم خدمات استشارية كاملة في كافة مجالات التصميم والتسويق لعلامتك التجارية.