كيفية البدء في عمل حملات تسويقية على وسائل التواصل الإجتماعي

كيفية البدء في عمل حملات تسويقية على وسائل التواصل الإجتماعي

كيفية البدء في عمل حملات تسويقية على وسائل التواصل الإجتماعي

إذا كنت في بداية عملك على مواقع التواصل الإجتماعي عامة وسوف تقوم بتسويق المنتجات والخدمات، فيجب عليك أن تعرف أن الحملات التسويقية على وسائل التواصل الإجتماعي هي الأكثر فاعلية على الإطلاق،وذلك لأنها تمثل نسبة 60% فاعلية ومشاركة من العملاء عن كتابة محتوى واحد بسيط يومياً.

 

لكن قبل البدء في التخطيط والتنفيذ لتلك الحملات يجب عليك أولاً أن تضع في الاعتبار بعض الأسس وهي :

أولاً – قم باختيار المنصة التي ستعمل من خلالها

 

ليس لمجرد أنك ستقوم بالبدء في مجال العمل الحر على وسائل التواصل الإجتماعي وأنك أدركت الخدمات أو المنتجات التي ستقوم بالتسويق لها أنك عرفت ما هي الأفكار أو الحملات التي ستقوم بها.

 

يجب عليك أولاً أن تختار المنصة أو وسيلة التواصل الإجتماعي التي ستقوم بالعمل عليها، ويأتي ذلك من خلال البحث المستمرة، فمثلاً يجب أن تتابع آخر الإحصائيات والتي تخص المنصات المستخدمة لكل دولة، لأنها تختلف من دولة لأخرى.

 

مؤخراً توجد بعض الإحصائيات التي تبرز أن السعودية تستخدم (تويتروسناب شات) كأكثر منصة للتواصل في حين أن مصر تستخدم (إنستجرام وفيس بوك) كأبرز المنصات، لذلك يجب عليك أن تكون دقيق أثناء إختيارك للمنصات التي ستقوم بالعمل عليها.

 

الأمر الثاني هو أنه يجب أن تتابع قبل البدء الحملات الأخرى لنفس المنتجات التي ستقوم بالتسويق لها، لأنك ستعرف الأفكار وستعرف ما ستقوم بالإبتعاد عنه أثناء عملك، أيضاً ستتعرف على رد فعل العملاء المشابهين لتلك الحملات.

 

ثانياً – حدد الفكرة التي ستعمل عليها

 

بعد أن قمت بتحديد المنصة التي ستعمل عليها يجب عليك الآن أن تختار الفكرة التي تنفذها، والأمر بسيط؛ لكن يجب في البداية أن تتعرف أكثر على المنتج أو الخدمة التي ستسوق لها وأن تحدد نقاط القوة والضعف الخاصة بها وما سيجعل العملاء يتفاعلون معك وما يجعلهم يبتعدون أو لا يقومون بالتواصل معك.

 

لكي تقوم بذلك، اطرح لنفسك تلك الأسئلة وقم بالإجابة عليها حتى تصل إلى الفكرة السليمة:

 

- ماذا يحب عملائك من المنتجات الخاصة بك؟

 

- ما الذي تريده من العملاء أن يقوموا بفهمه حول المنتج؟

 

- ماذا سيكون رد فعلهم عندما لا يقومون بشراء منتجك؟

 

ويمكنك معرفة الرد حول تلك الإجابات بمنتهى السهولة، لأنك بالطبع ستكون متابعاً للمنتجات المشابهة لك لتتعرف أكثر على العملاء .

 

هناك أيضاً وسيلة أخرى للتعرف على المنتجات المنافسة لك وتحديد العملاء الخاصين بك ، وهي كتابة "الهاشتاج" الذي يكون له صلة بموضوعك ؛ وعلى سبيل المثال إذا كنت تقوم بالتسويق لمنتجات تجميلية أو ملابس فيمكنك البحث على كلمات مثل(الموضة – الأناقة – عروض الأزياء – تجميل – مكياج ... وغيرها) حينها ستظهر لك العديد من الصفحات المشابهة ومن خلالها ستتعرف أكثر على الجمهور الذي تريد الوصول إليه وعلى الأفكار التي ينفذها منافسيك.

 

وهناك خطوة هامة في تلك المرحلة وهي تحديد الجمهور الخاص بك ، فأنت لا تستطيع أن تسوق لمنتج واحد لجميع الأعمار؛ فإذا طبقنا على المثال السابق وأن هناك منتجات تتناسب للشباب فقط دون الإناث فأنت في ذلك ستقوم بإختيار تلك الفئة العمرية، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن تصل لكبار السن إذا كنت ستقوم بحثهم للشراء من أجل أولادهم.

 

ثالثاً – تصميم شكل المحتوى الخاص بك

 

حان الوقت الآن إلى أن تقوم بتنفيذ فكرتك، وأثناء عملك على الفكرة يجب أن تقوم بوضع اسم خاص بها فلا تستطيع أن تقوم بإنشاء حملة تسويقية دون أن تضع لها اسم شيق يجذب العملاء.

 

يجب أيضاً أن تختار الوقت المناسب للترويج لتلك الحملة التسويقية (فإذا كنت ستقوم بنشر مجموعة من منتجات الملابس الجديدة فمن الأفضل أن تنشرها قبل العيد على سبيل المثال بفترة لا تقل عن شهر حتى يتسنى للعملاء رؤيتها وشرائها).

 

من المهم أيضاً أثناء عمل التصميم الخاص بحملتك نفسها أن تقوم بوضع الشعار الخاص بجهة العمل على صورة التصميم من أجل الحفاظ على ملكية صاحب العمل (أن تضع اللوجو الخاص بالشركة التي تسوق لها).

 

قبل أن تدوس على زر انشر على المنصة الخاصة بك؛ يجب عليك أن تقوم بكتابة المحتوى ومراجعته جيدا لتجنب وجود أي أخطاء لغوية أو إملائية سواء كنت تكتب باللغة العربية أو الإنجليزية .

 

معلومة أخرى وهي أنه لا يجب أن يكون المحتوى الخاص بك طويل جدا أو قصير جدا وذلك حتى لا يمل القارئ، فمن الأفضل أن لا تتخطى عدد الكلمات من 100 إلى 500 كلمة ، و المحتوى الجيد يجب أن يتضمن المنتج والوصف الخاص به سواء كان سعر المنتج أم مكوناته و أن تضع طرق تواصل عملائك معك من أجل طلب المنتج.

 

رابعاً – قم بترويج منتجك

 

الآن انت انتهيت من تحديد وكتابة وتصميم حملتك الخاصة بالمنتج الذي تسوق له، وحان الوقت لكي  تقوم بتسويقه على نطاق واسع وأن تروج له بشكل كبير، لذلك هناك بعض الطرق من أجل الترويج لمنتجك وهي:

 

- أن تختار منصات التواصل الإجتماعي (إختيار أكثر من منصة) يوجد عليها عملائك أو العملاء الذين لهم علاقة بمنتجك وتقوم بنشر الحملة الخاصة بك عليه.

 

- حاول أن تجعل حملتك التسويقية بها نوع من التفاعل مع العملاء مثل أن تطرح عليهم بعض الأسئلة أو أن تقوم بعمل استفتاء حول المنتج خاصتك.

 

- من الممكن أن تقوم بدفع بعض المال من أجل زيادة عدد متابعينك على المنصة (مثل الإعلانات الممولة).

 

- قم بنشر المحتوى على المواقع والمدونات ذات الصلة.

 

- حاول أن تصل إلى عملائك وأن ترسل لهم منتجاتك عن طريق البريد الإليكتروني.

 

خامساً- عليك القيام بتحليل نتائج الحملة الخاصة بك

 

بعد أن قمت بنشر المحتوى وتلقيت الرسائل والتعليقات يجب عليك أن تقوم بتحليل النتائج الخاصة بـ حملتك التسويقية ، وهناك العديد من الأدوات التحليلية التي يمكنك أن تستخدمها من أجل أن تعرف مدى نجاح حملتك وما هي السلبيات التي رأيتها لكي تتجنبها .

 

وأخيراً فإن كتابة المحتوى ليست صعبة على الإطلاق ، ولكن الأمر يتطلب بعض الوقت من أجل إتقانه ومعرفة ودراسة عملائك.