أنواع المحتوى التسويقي على منصات التواصل الاجتماعي

أنواع المحتوى التسويقي على منصات التواصل الاجتماعي

أنواع المحتوى التسويقي على منصات التواصل الاجتماعي

أصبح يتراود إلى أذهاننا في الفترة الأخيرة مصطلح التسويق بالمحتوى ، وأصبحت العديد من الشركات تتجه إلى استخدامه لتحقيق أهدافها التسويقية ، والنهوض بالعلامة التجارية الخاصة بها وذلك بسبب أهميته الكبيرة في بناء الوعي بعلامتك التجارية ، حيث يعطيك قابلية التحدث إلى الجمهور والسماح لهم بالتحدث عنك .

ويساعدك التسويق بالمحتوى أيضاَ في تحقيق التعاون والتنسيق بين فريق العمل حيث يعتبر المظلة التي تحتوي على جميع الفرق التسويقية حيث يتعاون كاتب المحتوى مع المصمم لتصميم جرافيك معين والتأكد من ظهوره بكفاءة ونشره على الشبكات الاجتماعية ومتابعة التفاعل ، كذلك يعتبر المحتوى من أهم الطرق التي تساعدك على تعزيز تهيئة موقعك لمحركات البحث ويعزز من زيارات موقعك إذا كان محتواك تم إنشاؤه بشكل مناسب .

ولأن المحتوى هو أي شيء يضيف قيمة لحياة القارئ فإن التسويق بالمحتوى هو نوع من التسويق ينطوي على إنشاء وتبادل المواد عبر الإنترنت مثل الفيديوهات والتدوينات ومشاركة النصوص على وسائل التواصل الاجتماعي بشكل يفيد الجمهور ويحفزهم للاهتمام بمنتجاتها أو خدماتها .
 

لكن هناك أنواع كثيرة لكتابة المحتوى التسويقي وفي هذا المقال سنقوم بذكر وتفصيل أنواع التسويق بالمحتوى:

التدوين : يعتبر من أقوى أنواع التسويق بالمحتوى وهو منخفض التكلفة نسبياَ حيث تقوم الشركات بتوظيف كُتّاب محتوى لكتابة مقالات متنوعة عن مواضيع ذات صلة بالمنتجات وتقدم الحلول للمشاكل التي تواجههم وذلك بسبب أهميته الكبيرة حيث تتنافس الشركات بكتابة المقالات لتحتل المراكز الأولى في محركات البحث ويوجد نوعين من المقالات وهي :
soft article :  وهي المقالات الخفيفة التي تحتوي على المواضيع البسيطة غير المعقدة.
heavy article  : وهي المقالات التي تكون مفصلة بشكل أكبر للمواضيع التي تحتاج إلى شرح طويل نسبياَ.

الإنفوجرافيك : عن طريق العرض المرئي  وتصاميمك بقيمة معلومات عالية لإضفاء الحيوية على المواضيع المملة لتحويل معلوماتك أو إحصائياتك وبياناتك إلى رسوم بيانية جذابة بصرياَ ، حيث تعتبر تصاميم الإنفوجرافيك في وقتنا الحالي من أكثر أنواع التسويق جاذبية وبساطة التي تقدم المعلومات للجمهور بشكل خفيف يسهل عليهم فهم الموضوع ويختصر عليهم الوقت والجهد.

الفيديو : يعتبر من أكثر أنواع التسويق بالمحتوى شهرة وأقواها وذلك لأنك تستطيع فيه وبكل بساطة شرح الكثير من المعلومات ويتم استخلاص مواضيع الفيديوهات من أسئلة المتابعين ومن أهم أنواع الفيديو :
الفيديوهات التعليمية : التي يكون الهدف منها تعليم وإضافة قيمة للجمهور المستهدف في مجال شركتك .
الفيديوهات الفيروسية : وهي الفيديوهات التي تنتشر بطريقة كبيرة والتي تعتمد على الإبداع ليكون محتوى الفيديو سريع الانتشار والتداول بين الناس بصورة كبيرة .
الكتب الإلكترونية : من أكثر أنواع التسويق بالمحتوى قيمة ، حيث تقدم الكتب الإجابات والحلول التي تشغل بال العملاء ويمكن إتاحة هذه الكتب مجاناَ أو عن طريق تحفيز جمهورك للاشتراك بالقائمة البريدية الخاصة بك وذلك سيعزز من تواجدك على محركات البحث ، مما يمنحك مصداقية أكبر لأعمالك ويعزز ثقة عملائك بك.

التدوين الصوتي: من أسهل أنواع المحتوى موثوقية بين العملاء ولأن عالم الأرقام عالم واسع وأصبح الجميع في عصرنا الحالي يتعامل بلغة الأرقام فأصبح الكل يثق بها ، فإنه من المهم مشاركة هذه الاحصائيات لجمهورك لتعزيز الثقة بينك وبين عملائك لإثبات مدى إحترافيتك ومهنيتك .

دراسة الحالة : عن طريق سرد قصص عملائك مع مشروعك وعملائك الذين استعملوا منتجاتك او تمتعوا بخدماتك وحصلت على إعجابهم .

البث المباشر : وهو عبارة عن فيديو لايف يحدث بين علامتك التجارية وعملائك وجمهورك المستهدفين لتقديم المعلومات ومناقشتهم والرد على أسئلتهم واستفساراتهم .

وفي النهاية أنواع التسويق بالمحتوى متنوعة ومتعددة وكل تطبيق صحيح لها يتضمن لك تفاعل ووصول كبير لجمهورك المستهدف ، لذلك اسعى دائماَ ان تقوم بتحويل أداة التسويق بالمحتوى إلى ثقافة تساعدك على التغيير وأن لا تتعامل معها على أنها حملة تسويقية .