أنا مصمم فاشل!

هل يمكننا أن نسألك الآن كم مرة توقفت أمام جهازك المكتبي وأنت تعمل على تصميم ما، وقلت "أنا مصمم فاشل"؟

أنا مصمم فاشل!
أنا مصمم فاشل!

في البداية نود أن نخبرك أن ما يرد في هذا المقال ليس له أي ارتباط بمصممينا ولا بنظام عملنا في شركة مسك نت، فنحن فريق متكامل ومترابط، ونحبّذ رفع معنويات جميع موظفينا بما فيهم المصممين بالطبع.

الآن يمكننا بدء المقال

هل يمكننا أن نسألك الآن كم مرة توقفت أمام جهازك المكتبي وأنت تعمل على تصميم ما، وقلت "أنا مصمم فاشل"؟ لا تعد. ولا نريد معرفة الرقم لكن نود خلال هذا المقال أن نلفت نظرك إلى بعض الأشياء المشتركة بينك وبين جميع المصممين الذين قالوا نفس هذه العبارة.

عادةً الأفكار تترتب في عقولنا وتظهر بشكل مبدع في البداية، لكن عند البدء بالتصميم قد تجد ما يساعدك من الأدوات وقد تجد ما يقف في طريقك. ففي بعض الأحيان تجد أن الشخصية الكرتونية (الفيكتور) تحتاج تعبيرات وجه مختلفة، وربما الشخصية لا تُلائم أن تظهر في تصميم للمجتمع المستهدف. بعض الأيقونات تحتاج رسم والرسام في إجازة هذه الأيام, لديك العديد من التصاميم التي تحتاج إنجاز خلال ساعات العمل، التصميم متكامل لكن ليس كما تُريد، مديرك في العمل دائم التّذمر بسبب أو بلا سب وربّما هناك أسباب عديدة ومتنوعة ننتظر أن تشاركنا في التعليقات رأيك، ولكن دعنا نعطيك عددًا من النصائح.

 

فريق عمل ملهم

كل ما تحتاجه هو فريق عمل ملهم ومطّلع يعطي رأيه بشفافية, انتقاد إيجابي يهدف للتحسين وليس للتّقليل من شأن أعمالك، وتحتاج أيضاً لمدير يذكّرك دوماً بنقاط قوتك ويحاول أن يتخطّى معك نقاط ضعفك من خلال الإرشاد والإطلاع والإستمرار بالتّعلّم.

الجمال مصطلح مطّاطي

ما هو جميل في وجهة نظرك قد تختلف نسب جماله في وجهة نظر من حولك، ولكن هناك أمور معينة يجب أن تبقى بالحسبان. فكلما كان تصميمك وألوانه مريحًا للعين، كلّما قلّت الانتقادات السلبية. فالإتقان التّام قد يكون محض خيال ليس إلا.

 

التّنافس يزيد من أناقة أعمالك

دائمًا هناك فرص للتنافس بين المصممين. داخل العمل يتم التنافس الشريف الذي يهدف في الأساس إلى تحسين أداء العمل، وخارج العمل هناك العديد من المسابقات التي تحفّز المصممين على ابتكار تصاميم نوعيّة يتم عرضها على الجمهور والتصويت عليها والفوز، وحتى لو لم تحصل على جائزة المركز الأول ، بالتأكيد ستحصل على خبرات متنوّعة وستتعلم أكثر عن التغذية الراجعة من أذواق الناس وهذا أمر جيّد لأعمالك القادمة.

 

لطفًا، لا تبدأ بالتّذمّر فنحن على وشك الانتهاء. كل ما نود أن نركز عليه هنا في هذه الأسطر الأخيرة، أنّك لست مصممًا فاشلاً. أنت مصمم لديه وجهة نظر سلبية عن تصميمه الأخير الذي قد يكون جيدًا إذا كنتَ قد عرضته على أشخاص مختلفين، وتذكّر دوماً أن اللوحات العالمية لا تعجب الكثير من الناس، لكنها تحصد حب المهتمين وثروتهم أحياناً. فلا تقلل من عملك ولا تقُل جملة "أنا مصممٌ فاشلٌ" مجدداً.

الآن، يمكنك أن ترسل إلينا بعض تصاميمك التي لم تعجبك، ويمكننا تقييمها ومناقشتها، وأيضاً يمكنك إرسال التصاميم التي تفتخر بها لتجعلنا على اطلاع بتطوّرك المستمر؛ فنحن نهتم بذلك!